ما وراء الزهور | ملخص مقابلة رائدة الأعمال ميسون الرواجح

ميسون الرواجح | عضوة المجلس التنفيذي لسيدات الاعمال في غرفة الشرقية مالكة متجر زهور الميس بالخبر ومدربة معتمدة من أكاديمية الفنون بالكويت (SB) منسقة زهور حاصلة على شهادات عالمية في تنسيق الزهور، خريجة امبريتك لتأهيل ريادي الأعمال التابعة للأمم المتحدة


في الموسم الأول، ركزنا على استضافة شخصيات مميزة في مجالها، وسعدنا في حلقتنا الأولى باستضافة رائدة الأعمال ميسون الرواجح، صاحبة متجر زهور الميس، بيننا وبينكم، الملخص لا يغني أبداً عن جمال الحلقة وجمال أسلوب أ. ميسون الرواجح

(آراء ضيفاتنا تعبر عنهن وليس بالضرورة عن رأي البودكاست)

نُبذة عن ميسون الرواجح

– ميسون الرواجح زوجة، وأم لثلاثة أولاد وابنتين، سيدة تعشق اللغة العربية والشعر، تحب  أسرتها، ومرتبطة بهم بعلاقة قوية ، تحب العطاء كثير، وتسعد حين ترى ثمار عطائها.

كيف بدأ زهور الميس؟

زهور الميس هو شغف بالنسبة لميسون، والشغف هو من أدى بنجاحه ومحبة الناس له بعد الله، بداية زهور الميس كانت تقريبًا قبل ثمان أو تسع سنوات، بعد وفاة والدتها -رحمها الله- ، دخلت ضيفتنا في حالة اكتئاب شديد وزهدت في الحياة، سبب وفاة والدتها فراغًا كبيرا في حياتها، تلقت مساعدة من زوجها وأولادها وإخوانها؛ لكن الحزن والاكتئاب الذي كانت تمر به كان عميقاً، إلى أن شاهدت مع الأيام إعلان عن دورة في تطوير الذات في التويتر، فكان لابد من كسر هذا الاكتئاب فدخلت الدورة وكان من مخرجاتها : لابد أن تضع أهدافا في حياتها فمن هنا كان المنطلق والبحث عن مشروع ميسون.

 في فترة الاكتئاب كان الورد يخفف عن ميسون، ومن هنا كانت فكرة متجر الورد، كان الدافع أن متاجر الورد سابقًا لا تلبي متطلبات المشتري وذائقته، فمن هنا انبثق هدف متجر الورد.

كان مجال التجارة جديداً على ميسون فوضعت ثلاثة أهداف لتسهل عليها عملها،

أولًا: كيف تنسق الورد؟

ثانيًا: كيف تصبح سيدة أعمال ناجحة؟

ثالثا: كيف تأسس المشروع؟ 

بدأت تأخذ الدورات في كيف تصبح سيدة أعمال ناجحة وأيضًا في تأسيس المشاريع، لكن كانت الصعوبة في تعلم تنسيق الورد، بدأت بالتعلم الذاتي من يوتيوب أو تنسيق ذوقي.. بعد فترة تمرست في هذا المجال.

– فتحت حساب الإنستقرام وبدأت تنزل صور ما نسقته، بعد سنتين ذهبت إلى الكويت وتلقت دورة عالمية، ومن بعدها أصبحت متمرسة وبعد سنتين بدأت باستقبال الطلبات من الإنستقرام استمرت سنتين ونص، بعدها بدأت بتقدم الأوراق الرسمية لفتح المحل.

ما هو توجه متجر زهور الميس حاليًا؟

– تتجه إلى التجارة الإلكترونية، أيضًا تدرس فكرة فتح فرع في دبي، كما تسعى إلى بناء أكاديمية الميس التعليمية.

كيف استطاعت ميسون الرواجح تدريب كفيفة على تنسيق الورد؟

– فكرت كثيرًا قبل ليلة الدورة، فتوصلت إلى أن الكفيف يعتمد اعتماد كبير على اللمس فكانت يد ميسون على يد المتدرب الكفيفة في أكثر الوقت تلمس الوردة والمقص وهكذا، وبفضل من الله تعلمت الكثير وأصبح لديها حساب إنستقرام تبيع من خلاله

رأي ميسون الرواجح على مقولة “لا تعط الناس سر تميزك”

“القمة تتسع للجميع” هكذا قالت ميسون الرواجح بثقة، فالحقيقة أن مقولات مثل ” لا تشارك أسرار عملك” و”لا تعط الناس سر تميزك” خاطئة بنظرها

كيف تلتزم بالخطة الزمنية في العمل؟

– قالت ميسون، لابد أن تكون هناك خطط، والخطط يجب تكون مرنة، فنبحث عن حلول حال تعرقلت الخطة المرسومة، وهذا يساعدنا في الاستمرار على الخطط. 

كيف تستطيعين الموازنة بين العمل والالتزامات العائلية؟

– هو أمر صعب لكنه ليس بمستحيل، بالنسبة لميسون أسرتها هي الأولى في أولوياتها.

– فكانت فترة الصباح فترة مناسبة لها، يكون زوجها في العمل وأولادها في المدارس فتحاول ان تنهي أعمالها صباحًا، أما عند الدورات فكانت تجعلها يومي الخميس والجمعة؛ لعدم ارتباط أولادها بمدارس وتفرغ والدهم للاهتمام بهم.

– والحمدلله أسرتها متفهمين داعمين لها.

قصة الغريب الذي حج عن والد ووالدة ميسون.

– في أواخر حياة والدتها، فكنا ندعي ونتصدق، وفي يوم وردها أن هناك رجلا متعففا في المدينة يحتاج مبلغا من المال، وشرحت له حالة أمها باغية دعاءه وهو في المدينة، فسبحان الله سخر هذا الرجل في كل سنة ليحج وفي كل رمضان ليعتمر عن والديها.

ميسون واللغة العربية

– في المدرسة كانت مادتها المفضلة النصوص دخلت التخصص الأدبي في المرحلة الثانوية، من أجل اللغة العربية واهتمامها بالبلاغة ، كانت قارئه منذ الصغر.

وتخصصت جامعيًا باللغة العربية، انعكس حب ميسون للغة العربية على متجر زهور الميس فكان طراز المتجر طراز عربي، أحد العبارات المعلقة تحدث العربية، وأيضًا بيت من الشعر : “إذا كان لديك قرشان فاشتر بأحدهما رغيفا وبالآخر زهرة”.

ليس فقط حب بل اعتزاز باللغة العربية .

لماذا تتمسك ميسون بالخمار؟

– أجابت ميسون : “افتخر بحجابي واعتز به” لبست الحجاب منذ الصف السادس ابتدائي عن قناعة وإيمان واحتساب.

واجهت احترام كبير فلم يكن عائقا لها بل مساعدا في نجاحها. واجهت الكثير من التعليقات الإيجابية على الحجاب.

هل يشكل الخمار صعوبات لميسون في العمل؟

– بل واجهت احتراما كبيرا فلم يكن عائقا لها بل مساعدا في نجاحها. إضافة يصلها الكثير من التعليقات الإيجابية على الحجاب.

ماهي خدمة مقعد في كل دورة التي تقدمها ميسون؟

– مقعد مجاني في كل دورة، لفتاة يتيمة أو فتاة متعففة أو أرملة، حالة نتأكد من صحتها يكون من نصيبها.

تمكين المرأة

” لابد أن أساعد بنات وطنّا زي ما الوطن ساعدني ودعمني فلابد أن أرد الجميل في مساعدة ودعم بنات وطني” ميسون الرواجح

نصائح على صعيد النفس، العمل، الأسرة، المجتمع.

صعيد النفس

لا بد من الاهتمام بالصحة النفسية أي الروح نغذيها بالقرآن، والأخلاق، والاهتمام بالجانب النفسي إن واجهت ضغوطا أو احتجت إلى طبيب نفسي لمساعدتك، فليس بالعيد وإنما كأي طبيب آخر.

صعيد العمل

من المهم أن يعطى العمل حقه من الحب والإبداع، فحب العمل والشغف سبب في البروز والنجاح

صعيد الأسرة

الأسرة هي الأولى، مهم الاهتمام بالأولاد والزوج، لا نغتر بمن يقول أنتِ امرأة لا تحتاجين إلى رجل، لا بل نحتاج إلى الرجل، ونحتاج إلى بناء الأسرة، هذا سبب وجودنا في الحياة أن نعبد الله ونعمر الأرض، والزواج لا يمنع من النجاح بل هو داعم.

صعيد المجتمع

في المجتمع لابد من المساعدة، نبحث عن المحتاج في مجتمعنا نعطي ونساعد ونبادر ونساهم في بناء المجتمع.

عن مفهوم الإنجاز

الإنجاز وإن كان بسيطاً، ولو على المستوى الشخصي فمن المهم أن نفرح به ونحتفي بل ونكافئ أنفسنا على ذلك الإنجاز صغيراً أو كبيراً.، فمهم أن يجد الإنسان ذاته ويثبتها وينجز، وليس المهم حجم الإنجاز.